الأحد، 11 ديسمبر 2011

مشغل عن التطبيقات المعرفية والعلمية لمنهاج الرياضة المدرسية بمدرسة دار الهدى

نفذ قسم المهارات الفردية /الرياضة المدرسية بمدرسة دار الهدى للتعليم الأساسي
مشغلا عن التطبيقات المعرفية والعلمية لمنهاج الرياضة المدرسية
وذلك خلال الفترة من9-10 /4/2011م
بدأ البرنامج بتقديم ورقة عمل بعنوان التعلم الحركي في التربية الرياضية نفذتها الأستاذة فوزية الشريانية مشرفة الرياضة المدرسية بمديرية جنوب الباطنة
وذلك بهدف استخدام أسلوب القصة الحركية في التدريس وتم من خلال المشغل التعريف بالأسلوب وأهدافه وهو سرد قصة وتمثيلها باستخدام المهارات الحركية ومن خلال هذا المشغل قامت الأستاذة عزيزة النعمانية معلمة رياضة مدرسية بمدرسة دار الهدى بتطبيق عملي لأسلوب القصة الحركية على طلاب الصف 2/2من خلال قصة الفلاح النشيط وتنفيذ الحركات التي يقوم بها الفلاح بطريقة رياضية وتم تعريف التلاميذ بالحيوانات التي تعيش في المزرعة وتقليد حركتها وأصواتها وأماكن تواجدها وغذائها من خلال استخدام الصور والأقنعة والأناشيد واستخدمت المعلمة تشكيلات مختلفة لتنفيذ المهارة من خلال قاطرات /انتشار /محطات /دوائر
وقدمت الأستاذة ميمونة المزروعية معلمة رياضة مدرسية ورقة عمل عن الخصائص الفسيولوجية لطلاب الصفوف (1-4 )وتأثيرها في عملية التعليم والتعلم وتطرقت إلى أهمية المرحلة السنية لطلاب هذه المرحلة وخصائصها ولديهم القدرة على جميع الحركات المهارية ولديهم توافق حركي
وفي اليوم الثاني الموافق 10/4/2011م طبقت الأستاذة مريم البلوشية معلمة رياضة مدرسية بمدرسة الجنبنة للتعليم الأساسي ح1 لطلبة الصف الأول الأساسي باستخدام أسلوب القصة الحركية بأسلوب مشوق وذلك من خلال قصة الأرنب الذكي والقرد وقامت المعلمة بتهيئة التلاميذ للحصة لجذب انتباههم بإلباس بعض التلاميذ ملابس الأرنب وآخر ملابس القرد ونشيد الأرنب وتقليد حركة الأرنب والقرد من خلال اللعب بالكرات واستخدام المقعد السويدي لتنفيذ المهارات الحركية واستخدام الأشجار وقد تفاعل التلاميذ مع هذا الأسلوب الجديد
ثم قامت المعلمات بإعداد نماذج للدروس بأسلوب القصة الحركية بإشراف الأستاذة فوزية الشريانية و الأستاذة ميمونة المزروعية مع المعلمات كل مجموعة على حده
وأخيرا ورقة عمل بعنوان تقدير الذات للأستاذة /فوزية الشريانية وتحدثت فيها عن كيفية تقدير المعلم لذاته بدون النظر إلى تقدير الآخرين له ويؤدي ذلك إلى الثقة بالنفس




وفي لقاء مع الأستاذة صبرية الحمدانية معلمة رياضة مدرسية حدثتنا قائلة :لقد استفدت كثيراً من هذا المشغل حيث تعرفت على أسلوب القصة الحركية وكيفية تطبيقه في الدروس العملية
وأضافت الأستاذة /أمينة البلوشية معلمة رياضة مدرسية بمدرسة دار الفكر إنه أسلوب مشوق ويساعد التلميذ من الخروج من رويتن الحصص العادية ويساعد على ربط التلميذ بين المادة وبقية المواد الدراسية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق